لحمايتهم وسعادتهم وتأهيلهم
اجعل حياة طفلك افضل
يقدم ACCR حالياً برامج مصممة خصيصاً تجعل من الممكن لكل طفل أن يصل إلى إمكانياته الكاملة من خلال البرامج التالية:
-
برنامج التدريب على مهارات الحياة اليومية
-
برنامج التغذية العلاجية
-
برنامج الجلسات الفردية الخارجية
برنامج التقييم والتشخيص

تتمثل أهمية هذا البرنامج في كونه المدخل لاكتشاف وتشخيص الإعاقة وتحديد الآثار المرتبطة عليها، ومن ثم تنظيم التدخلات المناسبة لمواجهتها وتقليل تأثيرها على حياة الطفل. يقوم فريق التقييم متعدد التخصصات بإجراء تقييمات فردية متخصصة واقتراح التدخلات المبدئية، غالباً ما يتم إخضاع الطفل لاختبارات تشخيصية وتقييمية أساسية تهدف إلى تحديد الحالة الصحية، النفسية، مستوى الذكاء والمستوى الإدراكي من خلال اختبارات معيارية بناءً على النتائج يقوم فريق التقييم متعدد التخصصات بتحديد أولويات التدخلات الرئيسية في إطار خطة فردية يتم مناقشتها مع الوالدين قبل البدء في التنفيذ.
برنامج التدريب على مهارات الحياة اليومية


كما وعدناكم في مركز العين للتدريب والتأهيل بتطوير خدماتنا وإضافة الجديد دائماً
لحمايتهم .. وسعادتهم .. وتأهيلهم
برنامج التدخل المبكر
يركزالبرنامج على مساعدة الأسرة في فهم احتياجات طفلهم ومعرفة طرق تدريبه وزيادة القدرة على التكيف مع الاضطراب المصاحب وتقليل تفاقم الإعاقة وتأثيرها على حياته من خلال اجراءات الوقاية والدعم، وتدريب مقدمي الرعاية على أنجح الوسائل للتعامل مع المشاكل المرتبطة بالإعاقة.
برنامج التربية الخاصة
التربية الخاصة هي مجموعة من البرامج التربوية المتخصصة الهادفة إلى تطوير المهارات الإدراكية والسلوكية بما يتناسب مع ظروف الإعاقة حيث يتم تقديمها في المركزوفق ترتيبات المخطط بشكل فردي ومراقبتها بصورة منهجية وإجراءات التدريس لفئات مختلفة من الإعاقة، استناداً إلى نتائج التشخيص والتقييم التي يقوم بها فريق من المتخصصين المهرة والمؤهلين.
قسم الإعاقات الذهنية
يستقبل القسم الطلاب ذوي الإعاقات الذهنية الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى متلازمة داون، استناداً إلى نتائج اختبارات الذكاء وإجراءات مقياس التكيف الاجتماعي المطبقة في المركز يمكن للطلاب الاستفادة من البرامج من خلال الإجراءات التالية:
-
إجراءات التقييم والتشخيص للقدرات الإدراكية والمهارات السلوكية
-
إعداد خطط فردية شاملة ومناسبة بالتنسيق مع الأسرة
-
تطوير المهارات الإدراكية والفكرية من خلال الإجراءات المناسبة
-
تطوير المهارات الاستقلالية في تنفيذ الأنشطة الشخصية والعناية الذاتية
-
تعزيز السلوك الاجتماعي المقبول وتعزيز التفاعل مع الآخرين
-
تقديم الرعاية والمتابعة وتعزيز الذات
-
الأنشطة الترفيهية و الرياضية و الفنية و الموسيقية
-
تنمية الوعي الديني والتدريب على ممارسة الشعائر الدينية
-
تطوير مهارات التواصل اللغوي وتصحيح عيوب النطق
-
تعديل السلوك والإرشاد بالتعاون مع الفريق
-
معالجة الاضطرابات الحسية بطرق فنية متخصصة
قسم الشلل الدماغي
تشمل الإجراءات والتدخلات التي يقدمها المركز للطلاب ذوي حالات الشلل الدماغي ما يلي:
-
إعداد وتنظيم خطط الحالة الفردية استناداً إلى شدة الحالة
-
تطوير مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات في تلبية الاحتياجات الشخصية الأساسية
-
تطوير مهارات التواصل أو طرق التواصل البديلة مع الآخرين
-
تطوير المهارات الإدراكية والأكاديمية
-
تطوير التفاعل الاجتماعي مع الزملاء والبيئة
-
تعديل المشكلات السلوكية المرتبطة
-
توفير المساعدات اللازمة لأداء الوظائف الأساسية داخل وخارج المركز
-
تنمية الشعور بالثقة بالنفس وتطوير الذات
-
توفير التسهيلات والأنشطة التي تعزز الاندماج في الحياة العامة
-
توفير العلاج الطبيعي والتسهيلات الوظيفية المناسبة
قسم التوحد
يقدم المركز خدمات التعليم الخاص والتأهيل للطلاب ذوي التوحد باستخدام عدد من البرامج المعترف بها دولياً مثل ABA، Pix، Illustrated، Abeles وتقنيات أخرى، وتطبق الأنشطة التالية:
-
تشخيص الحالات وتقييم قدراتهم
-
إعداد خطة فردية مناسبة بالتنسيق مع الوالدين
-
تعزيز أنماط السلوك الإيجابية
-
بناء علاقة تفاعلية قوية مع الحالة لتعزيز الثقة والانفتاح
-
تدريب مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات
-
السيطرة التدريجية على التصرفات النمطية وفرط النشاط بوسائل بديلة
-
تطوير المهارات الأكاديمية والإدراكية باستخدام شروحات وأدوات مشوقة
-
تشجيع التفاعل مع الأقران والبيئة والأسرة
قسم الإرشاد والتوعية
بالإضافة إلى دور المركز في تقديم الدعم الطبي التأهيلي للطلاب، فإنه يقدم خدمات توعية للمجتمع حول أهمية الكشف عن الإعاقات ومعالجة مشاكل الإعاقة الحركية أو الوظيفية وكيفية اتباع التدابير الوقائية ويتعامل المركز مع هذا الدور من خلال التواصل المباشر أو إصدار المنشورات التعليمية أو تنظيم الندوات حول مواضيع متنوعة.
قسم تعديل السلوك
يولي المركز اهتماماً خاصاً لمواجهة المشاكل السلوكية للطلاب باستخدام استراتيجيات متخصصة وفقاً لطبيعة وشدة الإعاقة من أجل رفع مستوى التحصيل التعليمي وزيادة التفاعل الاجتماعي والتكيف مع البيئة.
قسم الدراسات والتطوير
يتركز عمل المركز على تطوير إجراءات التعليم الخاص والتأهيل المناسب للثقافة المحلية استناداً إلى المراجع الأكاديمية والتطبيقية العالمية. يتم تحقيق ذلك من خلال تصميم البرامج التعليمية والمناهج وتطوير الوسائل والأنشطة الأكثر فعالية لتحقيق الأهداف الواردة في الخطط الفردية، ومراجعتها بشكل دوري وتعزيزها بالتطورات والأساليب الجديدة ويتم ذلك من خلال الكوادر المتخصصة والمؤهلة في المركز، بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين والمؤسسات الأكاديمية المحلية والمؤسسات التدريبية الدولية المتخصصة
برنامج الرعاية الطبية
يتكون الفريق الطبي في المركز من أطباء عامين وكادر تمريضي لتقديم الإشراف الطبي والرعاية الصحية على مدار الساعة (24 ساعة) للطلاب النهاريين والمقيمين. يشمل البرنامج الصحي ما يلي:
-
تقديم الخدمات الطبية للطلاب والأفراد الذين يزورون العيادة يومياً
-
إجراء الفحص الطبي الشامل الدوري للطلاب المقيمين
-
تطعيم الأطفال وفقًا للفئات العمرية وجدول التطعيم المعتمد من هيئة الصحة بأبوظبي
-
تقديم خدمات طبية متخصصة
-
التعاون مع الأقسام المختلفة للتأهيل لتقديم خدمة متكاملة للطلاب المقيمين في المركز
-
تنظيم دورات توعية صحية بشكل دوري لمجموعات العمل المختلفة في المركز، من أجل خدمة خطة التأهيل بطريقة آمنة وصحية

التغذية
تلعب
إدارة التغذية السريرية دوراً مهماً جداً في إدارة المخاوف الغذائية بين الأشخاص أصحاب
الهمم استناداً إلى نتائج الفحص الطبي، وتحديداً المشكلات الغذائية لكل طالب/مقيم.
برنامج التأهيل الطبي المساعد
في
إطار التخطيط الشامل لاستثمار الإمكانيات الفردية، يقدم المركز خدمات إعادة
التأهيل الداعمة من خلال فريق متخصص في مجالات البرنامج المستهدفة.


قسم العلاج الطبيعي
يتعامل
القسم مع الإعاقات البدنية والوظيفية واللغوية المرتبطة بالإعاقة من خلال التدخلات
التي تهدف إلى تقليل تدهور النقص والعمل على استثمار القدرات المتبقية وتطويرها من
أجل بناء حياة مستقلة قدر الإمكان، ويحتل المركز مكانته الريادية في هذا المجال من
خلال استخدام أجهزة حديثة عالية التقنية في تنفيذ الإجراءات التي يشرف عليها
متخصصون مؤهلون في مجالات إعادة التأهيل الطبي المختلفة، يقدم قسم العلاج الطبيعي
خدمات علاج إصابات الجسم بين طلاب المركز، حيث يتم تنظيم برنامج العلاج بناءً على
نتائج التشخيص وتحديد الحاجة لتدخلات العلاج الطبيعي حيث يقوم الفريق بتنظيم خطة
العلاج اللازمة وتطبيقها ضمن الجدول الزمني وتقييم النتائج لتحقيق الاستقلالية
والاعتماد على الذات قدر الإمكان.
-
العلاج الحراري
-
العلاج بالتدليك
-
التمارين العلاجية
-
العلاج المائي الذي تم تطويره مؤخراً في المركز ويعتمد على معايير عالية من حيث المرافق، المعدات والمرافق. يقدم المركز برنامج العلاج المائي للطلاب في المركز وللمرضى الخارجيين أيضاً حيث يحتوي المركز على حمامين سباحة يديرهما متخصصون مؤهلون بشكل عالي.


قسم العلاج الوظيفي
يقدم القسم خدمات للاضطرابات الجسدية والعقلية لطلاب المركز حيث يهدف القسم إلى تطوير المهارات الضرورية للفرد لأداء وتنفيذ الأدوار والممارسات التي تساهم في بناء الاستقلالية والاعتماد على الذات قدر الإمكان ويتم تنفيذ إجراءات التدخل من قبل متخصصين مؤهلين وتتم مناقشة التدخلات المخططة مسبقاً مع الطلاب وأولياء الأمور جنباً إلى جنب مع التقييم المهني للمعالج باستخدام أنشطة إبداعية لتحقيق الأهداف المحددة.


قسم علاج النطق واللغة
يقدم القسم خدمات لفئات التوحد، التأخر العقلي، الشلل الدماغي، متلازمة داون وضعف السمع حيث تشمل الإجراءات معالجة مشاكل اللغة والنطق لطلاب المركز وتطوير قدراتهم على التحدث.
برنامج التأهيل المهني
البرنامج يهدف الى قيام الأطفال بمهام مشابهة للبيئات الوظيفية الفعلية في العمل، كما يقدم معلومات أساسية عن المهن والحرف المختلفة ويهيئهم لإعادة التأهيل المهني الرسمي في ورش العمل المختلفة بالمركز في المستقبل
برنامج الدمج

يقدم هذا البرنامج الإرشاد والدعم اللازمين للتصرف بشكل مناسب والتواصل بفعالية مع باقي أفراد المجتمع.
برنامج تطوير الموارد البشرية

يهدف الى تعزيز القدرات المهنية للموظفين من خلال شراكات مع الوكالات الإقليمية والدولية، وسيتم قريباً إنشاء مركز تدريب متخصص يقدم برامج تدريبية متقدمة ومعتمدة في مجال التأهيل على مستوى المنطقة.
لحمايتهم ، وسعادتهم ، وتأهيلهم
اجعل حياة طفلك افضل