برامج المركز

يتم القيام بتطبيق العديد من البرامج  الخاصة المتطورة والتي تجعل من الوصول إلى كامل إمكانيات الطالب ممكنة طبقا لقدراته.

لحمايتهم وسعادتهم وتأهيلهم

اجعل حياة طفلك افضل

شارك

البرامج

يتم القيام بتطبيق العديد من البرامج  الخاصة المتطورة والتي تجعل من الوصول إلى كامل إمكانيات الطالب ممكنة طبقا لقدراته و ذلك من خلال البرامج التالية:

برنامج التقييم والتشخيص

تتمثل اهمية هذا البرنامج باعتباره المدخل الاساسي لاكتشاف وتشخيص اسباب الاعاقة وتحديد التاثيرات المصاحبة والعمل على تنظيم المداخلات المناسبة اللازمة لمواجهتة والحد من تاثيره على حياة الطفل حيث يقوم فريق التقييم متعدد الاختصاصات منذ لحظة دخول الطفل باجراء التقييم الفردي لواقع الاعاقة وتنسيب اجراءات التدخل ذات الاولوية في اطار الخطة الفردية المنظمة، وغالبا ما يخضع الطفل لاختبارات التشخيص والتقييم الاساسية الهادفة الى تحديد الحالة الصحية والنفسية ودرجة الذكاء ومستوى الادراك من خلال مقاييس ستانفورد بينيه للذكاء بصورته الخامسة ومقياس السلوك التكيفي، حيث يقوم فريق التقييم متعدد الاختصاصات بتحديد اولويات المداخلات الاساسية في اطار خطة فردية لمناقشتها مع الاهل قبل البدء بالتنفيذ.

برنامج التدخل المبكر

تتمثل اهمية برنامج التدخل المبكر بانه استراتيجية لمواجهة مشكلات الاعاقة لحظة اكتشافه من خلال الطبيب او الاسرة، حيث تركز نشاطات البرنامج على مساعدة الطفل والأهل لمواجهة مشكلات الاعتلال والحد من تفاقم الإعاقه و تاثيرها على حياة الفرد من خلال إجراءات الوقاية والدعم وتدريب الاسرة ومقدمي الرعاية حول انجع الوسائل والاجراءات الطبية او النفسية الكفيلة بمواجهة المشكلات المصاحبة للإعاقه عند الاكتشاف المبكر لها، وبما يمكن ان يساهم في تحديد الاعاقة ومواجهتها والتقليل من تاثيرها على مستقبل حياة الفرد.

برنامج التربية الخاصة والتعليم الأكاديمي

التربية الخاصة هي مجموعة الإجراءات والتدابير المتلائمة والهادفة إلى تنمية المهارات المعرفية والادراكية والسلوكية المناسبة لظروف القصور المرتبط بالاعاقة، ويتم تقديم خدمات التربية الخاصة في المركز، اعتمادا على نتائج التشخيص والتقييم التي ينفذها فريق من المتخصصين والمؤهلين حسب فئات الإعاقة ومستوياتها وحاجاتها في إطار التخطيط الفردي.

قسم الإعاقات الذهنية

يستقبل القسم الطلاب من فئة الاعاقة الذهنية بمستوياته البسيطة والمتوسطة وأيضا متلازمة داون، وذلك اعتمادا على نتائج اختبارات الذكاء ومقاييس التكيف الاجتماعي المطبقة في المركز، وييستفيد من البرامج المقدمة أولئك الذين يواجهون صعوبات في التعلم، وتتضمن نشاطات هذا القسم:

  • تقديم إجراءات التقييم والتشخيص حول القدرات المعرفية والمهارات السلوكية

  • تنظيم الخطط الفردية الشاملة والمناسبة بالتنسيق مع الأسرة

  • تنمية المهارات المعرفية والادراكية من خلال إجراءات مضبوطة ومناسبة

  • تنمية مهارات الاستقلالية في تنفيذ النشاطات الشخصية والعناية بالذات

  • تنمية السلوك الاجتماعي المقبول وتعزيز التفاعل مع الآخرين

  • توفير الرعاية والمتابعة وتعزيز مفهموم الذات

  • توفير نشاطات الترفيه والترويح والرياضة والفنون والموسيقى

  • تنمية الوعي الديني والتدريب على ممارسة الشعائر الدينية

  • تطوير علاقات التواصل اللغوي وتصحيح عيوب النطق

  • تعديل السلوك والارشاد بالتعاون مع فريق العمل

قسم الشلل الدماغي

تتركز إجراءات تأهيل حالات الشلل الدماغي في المركز حول النشاطات التالية:

  • إعداد وتنظيم الخطط الفردية المناسبة للحالات اعتمادا على شدة الإصابة وتأثيراتها

  • تنمية مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات في تنفيذ الحاجات الشخصية الأساسية

  • تنمية وتطوير مهارات التواصل اللغوي أو أساليب التواصل البديلة مع الآخرين

  • تنمية المهارات المعرفية والأكاديمية

  • تنمية التفاعل الاجتماعي مع الزملاء والمحيطين

  • تعديل المشكلات السلوكية المصاحبة

  • توفير المعينات اللازمة لتنفيذ المهام الوظيفية الأساسية داخل المركز وخارجه

  • تنمية إحساس الثقة بالنفس وتطوير مفهوم الذات

  • توفير التسهيلات والنشاطات التي تعزز الدمج في الحياة العامة

  • تقديم تسهيلات العلاج الطبيعي والوظيفي المناسب.

قسم التوحد

يوفر المركز خدمات التربية الخاصة والتأهيل لحالات التوحد من خلال النشاطات التالية:

  • تشخيص الحالات وتقييم قدراتها

  • إعداد الخطة الفردية المناسبة بالتنسيق مع الأهل

  • تعزيز الأنماط السلوكية الإيجابية

  • تكوين علاقات تفاعلية وطيدة مع الحالة بما يعزز الثقة والانفتاح

  • التدريب على مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات

  • الضبط التدريجي للسلوكيات النمطية والنشاط المفرط بالوسائل البديلة

  • تطوير المهارات الأكاديمية والمعرفية بوسائل إيضاح ومعينات مثيرة للانتباه

  • تشجيع التفاعل مع الأقران والمحيطين والأسرة

  قسم الارشاد والتثقيف والتوعية

بالاضافة الى دور المركز في تقديم خدمات التاهيل الطبي المساند للطلاب داخل القسم، يقدم خدمات التوعية للاهالي والمجتمع حول اهمية الاكتشاف والعلاج لمشكلات القصور الحركي او الوظيفي او النطقي او الاعاقات واسبابها وطرق الوقاية منها، وذلك من خلال التواصل المباشر او اصدار الكتيبات التثقيفية او تنظيم الندوات الارشادية بالاضافة الى حضور المعارض والمؤتمرات الخارجية.

قسم تعديل السلوك

يولي المركز اهتماما خاصا بمواجهة المشكلات السلوكية لدى الطلاب باستراتيجيات متخصصة يقوم على تنفيذها فريق من الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين وذلك بهدف الوقوف على واقع المشكلات ومسبباتها ومضاعفاتها وتاثيرها على حياة الطالب واستقراره، حيث يعمل فريق التخصص على تطبيق اساليب تعديل السلوك وفقا لتطبيقات مناسبة تستهدف التقليل من تاثيرالسلوك السلبي على تحصيل الطالب الاكاديمي وتفاعله الاجتماعي وتكيفه النفسي.

  قسم الدراسات والتطوير

يركز المركز على تطوير إجراءات التربية الخاصة والتأهيل المناسبة للثقافة المحلية بالاعتماد على المرجعيات العالمية الاكاديمية والتطبيقية المعمول بها، ويأتي ذلك من خلال تصميم البرامج والمناهج التعليمية وتطوير الوسائل والنشاطات الاكثر فاعلية في تحقيق الاهداف المتضمنة في الخطط الفردية، وإخضاعها للمراجعة الدورية وتعزيزها بالمستجدات والوسائل الحديثة، وذلك من خلال الكوادر الفنية المؤهلة في المركز، بالتعاون مع الخبراء والمختصين والمؤسسات الاكاديمية المحلية ومؤسسات التدريب الدولية المتخصصة.

برنامج الرعاية الطبية

يولي المركز اهتماما خاصا بالحالة الصحية للطلاب في القسمين النهاري والداخلي، وذلك لاسباب تتعلق بالترابط في كثير من الاحيان بين وجود الاعتلال وتاثيرة على الحالة الصحية للطفل ، حيث تعمل الوحدة الصحية في المركز على مراقبة الوضع الصحي للطلاب على مدار الساعة والابلاغ عن اي طارىء صحي مهما كانت درجته، حيث يقوم الفريق الطبي المكون من الطبيب المناوب المقيم وفريق التمريض بالتدخل الفوري لمعالجة العارض المرضي والعمل على تحويل الحالات المتوسطة والشديدة لمستشفيات التخصص من خلال وحدة الاسعاف الفوري المتوفرة للمركز، هذا بالاضافة الى برنامج الوقاية والتدريب الذي يقدمه المركز للعاملين والاهالي حول مواجهة المشكلات المرضية، حيث تتضمن نشاطات الوحدة الطبية ما يلي:

  • توفير الخدمات الطبية اللازمة للطلاب والأفراد الذين يزورون العيادة يومياً

  • الفحص الطبي الدوري الشامل للطلاب المقيمين لمتابعة وتقييم الحالة الصحية العامة لهم

  • تطعيم الطلاب حسب الفئات العمرية ووفقاً لجدول التطعيم المعتمد من قبل هيئة الصحة في أبوظبي وبالتنسيق مع قسم الطب الوقائي

  • تقديم الخدمات الطبية المتخصصة

  • التعاون مع مختلف أقسام إعادة التأهيل لتوفير خدمة متكاملة في مجال الصحة وإعادة التأهيل للطلاب المقيمين في المركز

  • تنظيم دورات التثقيف الصحي والأسعافات الأولية بشكل دوري للمجموعات المختلفة العاملة في المركز ، من أجل خدمة متكامله تتطابق خطة إعادة التأهيل الموضوعه بطريقة آمنة وصحية

التغذية 

بعتبر قسم التغذية العلاجيه احد الاقسام الهامة في المركز لإدارة وتنظيم النظام الغذائي للطلاب ذوي الإعاقه/ اصحاب الهمم وذلك اعتمادا على نتائج الفحص الطبي وتحديدا المشكلات الغذائية الخاصة بكل طالب.

- يقدم اخصائي التغذية العلاجيه خطة غذائية فردية تعتمد على الفحص الخاص ببنيه الجسم وذلك بواسطة جهاز In-Body S10 الذى يقدم نتائج دقيقة حول مكونات الجسم "الماء – الكتله الدهنيه – الكتله العضليه – مؤشر كتله الجسم – معدل الحرق " الى جانب التشخيص لحساسيه الطعام او عدمها لكل حاله متواجده بالمركز مع الاخذ فى الاعتبار للطعام المفضل / غير مفضل لكل حاله على حدى.

كما يقوم بالإشراف على التطور والتحسن لحاله لأفراد ومتابعته على أساس شهري بالإضافة إلى النظر لأهمية تطبيق الخطة الغذائية الفرديه اللازمة سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل للحالات الخاصه وذلك عند الحاجة.

قسم التغذية العلاجيه مسؤول عن التدريب الغذائي والاستشارات الغذائية والارشادات المتعلقة بالصحة والنظافة والرعاية الذاتية لكل من العاملين بالمطبخ أوالمتعاملين مع الطلاب كما يتم إعطاء الارشادات الخاصة بالتعليم الغذائي لسائر موظفي المركز وإداراته مثل المعلمين، المشرفين، مقدمي الرعاية والآباء بصفة مستمرة حسب الخطة الغذائية لذويهم.

برنامج التأهيل الطبي المساند

يعتبر التاهيل الطبي المساند احد المدخلات الاساسية في تنظيم برامج التاهيل لذوي الاعاقة، حيث يهدف البرنامج الى مواجهة القصور الجسدي والوظيفي واللغوي المرتبط بالاعاقة وذلك من خلال مداخلات تستهدف الحد من تفاقم القصور والعمل على استثمار القدرات المتبقية وتنميتها بما يفيد في بناء حياة مستقلة قدر الامكان، ويحتل مركزنا موقع الريادة في هذا المجال وذلك من خلال استخدام الاجهزة الحديثة ذات التكنولوجيا العالية في تنفيذ الاجراءات التي يقوم على تنفيذها نخبة من المتخصصين المؤهلين في مختلف ميادين التاهيل الطبي المساند، وتشمل:

  قسم العلاج الطبيعي

يقدم القسم خدماته لحالات الاصابة الجسدية بين طلاب المركز حيث يتم تنظيم البرنامج العلاجي اعتمادا على نتائج التشخيص وتحديد الحاجة لمداخلات العلاج الطبيعي، ويقوم الفريق المختص بتنظيم الخطة العلاجية اللازمة وتطبيقها في اطار زمني وتقييم النتائج وصولا الى الاستقلال الحركي والاعتماد على الذات قدر الامكان، ويستقبل القسم حالات الشلل الدماغي وحالات التوحد ومتلازمة داون وغيرها، ويتضمن قسم العلاج الطبيعي التخصصات العلاجية التالية :

  • العلاج الحراري

  • المساج

  • التمارين العلاجية

  • العلاج المائي: ويعتبر من العلاجات المهمة في هذا القسم حيث يقدم المركز برنامج العلاج المائي للطلاب الموجودين بالمركز وايضا للمرضى من خارج المركز وذلك عن طريق الكادر المتخصص في المعالجة المائية حيث يتوفر مسبح مخصص للكبار (رجال وآخر للنساء) و مسبح للأطفال كما يوجد أيضا أحواض علاجيه مخصصه لبعض الأنواع من الحالات المرضية.

قسم العلاج الوظيفي

يقدم القسم خدماته لفئات الاعتلالات الجسدية والعقلية من طلاب المركز، ويستهدف القسم تنمية المهارات اللازمة لدى الفرد لاداء وتنفيذ ادوار وممارسات تساهم في بناء الاستقلالية والاعتماد على الذات قدر المستطاع، حيث يقوم على تنفيذ المداخلات المتضمنة في اجراءات التاهيل الوظيفي نخبة من المختصين المؤهلين من خلال انشطة هادفة تحدد بناء على رغبات واهتمامات الطالب والاهل وتقييم المعالج وقدرته على استخدام انشطة ابداعية تحقق الاهداف المرسومة.

قسم علاج النطق واللغة

يقدم القسم خدمات لفئات التوحد والاعاقة العقلية والشلل الدماغي ومتلازمة داون وحالات ضعف السمع، حيث تتضمن الاجراءات معالجة مشكلات اللغة والنطق لدى المستهدفين من طلاب المركز وتنمية وتطوير مهارات استخدام النطق واللفة لديهم من خلال الجلسات الفردية او الجماعية، حيث يقوم على تنفيذ الاجرءات الفنية نخبة مؤهلة من ذوي الخبرة والاختصاص.

برنامج التهيئة المهنية والتأهيل المهني

يعتمد المركز منهجية التخطيط البعيد المدى في مواجهة حاجات التأهيل الشامل، وذلك إنطلاقا من مسؤوليته نحو الطفل والاسرة في بناء حياة مستقلة ومتلائمة فيما بعد مرحلة الرعاية والتأهيل، حيث يقدم المركز خدمات التهيئة والإعداد المهني المؤسسي لكل من الذكور والاناث، وذلك بتطبيق المنهاج الاكاديمي المتضمن مجموعة من الوحدات التعليمية حول المجالات المهنية المختلفة والتدرب على سلوكيات التدريب المهني والعمل، وبما يهيء الطلاب للإنتقال المتلائم من مرحلة الرعاية والتأهيل الأكاديمي إلى مرحلة التدريب ، وبناء المستقبل المهني من خلال العديد من ورش التدريب الحرفي كورشة الصلصال، النجارة، السلك، القصب ، الورشة الفنية، العطور والتصوير والطباعة والزراعة والبستنة التي تؤهل المتدربين للحصول على المهارات التي تمكنهم من العمل والانتاج في المحيط الخارجي.

برنامج الدمج

اعتمادا على فلسفة تؤكد حقوق ذوي الإعاقه (أصحاب الهمم) في الاستفادة من التسهيلات الميسرة والمرتبطة بظروف الاعاقة وحاجاتها، يقدم المركز خدمات الترفيه والترويح والرحلات والرياضة والمسرح وغيرها من النشاطات الثقافية والموسيقية والفنية، ولتحقيق هدف الدمج المتكيف ينظم المركز نشاطات الدمج بالمشاركة الفاعلة والوثيقة مع الاقران العاديين في البيئه المحيطة من خلال تبادل الزيارات مع المؤسسات التنموية ذات العلاقة، والمشاركة في النشاطات العامة.

برنامج تنمية القوى البشرية

يستهدف البرنامج توفير التدريب العملي المتخصص لاعداد وتكوين الكوادر في ميدان التربية الخاصة والتأهيل، حيث يوفر فرص التدريب المستمر من خلال تنظيم الندوات التدريبية الشهرية، وتبادل الزيارات مع المؤسسات، والمشاركة في الفعاليات الوطنية في ميادين التربية الخاصة والتأهيل، وفي هذا السياق، فان خطة المركز المستقبلية تتضمن تطوير برنامج متخصص لتأهيل الكوادر الوطنية والإقليمية في ميدان التربية الخاصة.

لحمايتهم و سعادتهم و تأهيلهم

اجعل حياة طفلك افضل